عداد متصفحي المدونة

الاثنين، 29 ديسمبر، 2008

إذاعة كندا الدولية


معلومات عامة:


يبث راديو كندا الدولي عبر العالم منذ العام 1945.مهمته تعزيز الإشعاع الكندي في الخارج وعكس واقع الحياة الكندية وهو يتيح للكنديين المسافرين أو الذين يسكنون بلدا مضيفا للمحافظة على رابط يومي مع بلدهم .

عدة طرق للاستماع إلى راديو كندا الدولي :


أينما كنتم ، في كندا أو في أي مكان من العالم ، بوسعكم الاستماع إلى راديو كندا الدولي على الموجات القصيرة العادية أو الرقمية ، عبر الإنترنيت ، الأقمار الصناعية وعبر موجات الإذاعات الشريكة الرسمية ، الخاصة ، الجامعية أو الجاليوية في عدة دول .


برامج ذات نوعية بتسع لغات :


ينتج راديو كندا الدولي برامج يومية وأسبوعية بالفرنسية والإنكليزية والإسبانية والروسية والأوكرانية والعربية والبرتغالية والمنداران والكانتوني (الصينية) كما يبث مجموعة من البرامج التي تنتجها إذاعة راديو كندا بقسميها الإنكليزي والفرنسي . وتشمل شبكة البرامج السياسة والاقتصاد والثقافة والعلم والأخبار الدولية والكندية وأخبارا مخصصة لكل منطقة جغرافية .

كما ينتج راديو كندا الدولي بصورة أسبوعية وشهرية برامج لتبث عبر عدة إذاعات شريكة باللغات الفرنسية والإنكليزية والإسبانية والروسية والصينية وهي عبارة عن ريبورتاجات قصيرة أو مقابلات حول مواضيع مختلفة .

كما ينتج راديو كندا الدولي دروسا في اللغات مُعدّة خصيصا للبث الإذاعي. وتتوجه سلسلة الدروس تلك للأطفال ما بين السابعة والثانية عشرة من العمر ولذويهم الذين يرغبون في تعلم إحدى اللغتين الرسميتين في كندا أي الفرنسية أو الإنكليزية . ويتمكن الطفل من تعلم اللغة بطريقة مسلية بواسطة حكايات من التراث الشعبي الكندي والأساطير والأقاصيص والأغاني الفولكلورية والألعاب المختلفة المستوحاة من الثقافة الكندية الفرنسية والإنكليزية .وتُبث هذه الدروس عبر موجات راديو كندا الدولي وكذلك عبر شبكة الإنترنيت التابعة للإذاعة .


راديو كندا الدولي في صلب البث الإذاعي الدولي :


إن راديو كندا الدولي ينشط داخل عدة منظمات : الرابطة الأمريكية الشمالية للبث ، مؤسسة الكومنولث للبث ، إتحاد البث لدول الكاريبي ، إتحاد البث لآسيا الهادئ وديجيتال راديو مونديال كما أنه عضو شريك في الاتحاد الأوروبي للراديو والتلفزيون .

كندا تخاطب العالم :


في الخامس والعشرين من شباط-فبراير عام 1945 حملت الموجات خدمات إذاعة دولية جديدة . كان العالم يومها في حرب لكن أمل السلام كان يلوح في الأفق . ففي تلك الحقبة المظلمة ،ولكن الواعدة ، انطلق صوت رئيس الحكومة الكندية يومها ماكنزي كينغ مرحبا بمستمعي الإذاعة الفتية على الموجات القصيرة الهادفة إلى التعريف بكندا ومواقفها من مجريات الأحداث . وهكذا رأى القسم الدولي لراديو كندا النور تحت اسم راديو كندا الدولي.

إن فكرة تزويد كندا بإذاعة دولية تعود للعام 1930 . فقد خلصت عدة دراسات أوصاها مجلس إدارة راديو كندا بأن كندا بحاجة إلى خدمات إذاعية توضح للعالم مواقف كندا . في مطلع الأربعينيات ركزت عدة لجان برلمانية على تلك الحاجة . أخيرا ، وفي العام 1942 ، أعلن رئيس الحكومة ماكنزي كينغ أن كندا ستباشر بتقديم خدمات إذاعية على الموجات القصيرة موجهة مبنى راديو كندا في مونتريال للجنود الكنديين لتمكينهم من الاستماع للأخبار والبرامج الترفيهية من كندا ودخلت الخدمات الدولية لراديو كندا حيز الواقع بالتوقيع على مرسوم حكومي في الثامن عشر من أيلول-سبتمبر عام 1942 .

وطيلة فترة السنتين والنصف التي أعقبت التوقيع ، جهد القيمون على الإذاعة لتنفيذ المشروع . إحدى المشاكل الأولى التي واجهتهم كانت الاتفاق حول موقع تشييد الاستوديوهات ومحطة الإرسال. فتم الاتفاق على إعداد الاستوديوهات داخل مبنى إذاعة راديو كندا في مونتريال أما محطة البث فوقع الاختيار على بنائها في ساكفيل في نيوبرنزويك شرق كندا . وكانت مونتريال الموقع الأمثل للاستوديوهات كون راديو كندا كان يمتلك مركزا نشطا للإنتاج وعددا كبيرا من الإذاعيين باللغتين الإنكليزية والفرنسية مؤهلين لإعداد البرامج وتقديمها . وتم اختيار موقع ساكفيل بعد عدة دراسات دقيقة بشأن الإتصال الإذاعي بين كندا وأوروبا . وخلال العام 1943، تم تركيز جهازي إرسال بقوة خمسين كلواط وشبكة من الهوائيات.

في نهاية العام 1944 ، كانت معدات الإنتاج والإرسال جاهزة لإجراء التجارب على الإرسال . وتلك التجارب ،التي بدأت في الخامس والعشرين من كانون الأول-ديسمبر عام 1944 ، كانت بالفرنسية والإنكليزية موجهة للجنود الكنديين في أوروبا . ومع أنها كانت مجرد تجارب ، بدأت تجمع مستمعين مداومين من الجنود الكنديين محطة إرسال ساكفيل ومواطنين أوروبيين . واستمرت التجارب طيلة شهرين (نيو برنزويك عام 1945) قبل التأكد من جاهزية المعدات لتقديم خدمات فعلية .

وفي مطلع العام 1945 ، أعلن أن الخدمات الدولية لراديو كندا باتت جاهزة . وقد تم افتتاح الخدمات رسميا في الخامس والعشرين من شباط-فبراير من العام نفسه .



العنوان البريدي :


Radio Canada International

Service Arabe

C.P 6000

Montréal( Québec ) H3C 3A8

CANADA


الموقع الالكتروني :




البريد الالكتروني :

هناك تعليق واحد:

b_m2010 يقول...

مدونة رائعة ولقد استفدت منها