عداد متصفحي المدونة

الاثنين، 29 ديسمبر 2008

إذاعة صربيا الدولية


مقدمة :
إذاعة صربيا الدولية‎ ‎هي المحطة الإذاعية الوحيدة في البلد التي تبث برامجها على الموجات القصيرة ‏إلى كل‎ ‎أنحاء العالم باثنتي عشرة لغة هي: الصربية الموجهة لمغتربيها ومن ثم الإنجليزية‎ ‎والفرنسية ‏والألمانية والروسية والإسبانية والعربية والألبانية واليونانية‎ ‎والإيطالية والمجرية والصينية. إذاعة ‏صربيا الدولية تبث برنامجها يوميا عبر الموجات‎ ‎القصيرة كما تبث برنامجها على مدار الساعة عبر ‏القمر الاصطناعي باللغة الصربية‎ ‎وإحدى عشرة لغة أجنبية. البرنامج باللغة الصربية الموجه ‏لمغتربيها، يقدم‎ ‎البرنامج الإعلامي – السياسي ا على شكل نشرات إخبارية في الثانية‏‎ ‎عشرة ‏والخامسة عشرة والنصف والحادية والعشرين والنصف، وإضافة إلى ذلك‎ ‎يمكن الاستماع إليه ‏أيضا في برامج يجري الحديث فيها بالتفصيل حول كل‎ ‎الظواهر والأحداث المهمة في البلد، ‏وحول الكنز الثقافي والتقاليد والعادات والسياحة‎ ‎والبيئة والمواضيع الراهنة من مجالات ‏الثقافة والرياضة وحول الأحداث في المهجر‎ ‎والنشاطات التي تخص العلاقات مع البلد الأم‎ ‎ومواضيع أخرى يأتي بها‎ ‎الوقت‎ ‎والناس، وبصورة خاصة تلك التي يقترحها المستمعون من ‏مختلف‎ ‎أنحاء العالم‎. ‎
وتقوم الإذاعة ببث كل‎ ‎هذه المحتويات باللغات الأجنبية‎ ‎في برامج مدة كل منها نصف ساعة‎ ‎بإصدارين وإعادة لها أيضا‎. ‎ ويمكن الاستماع إلى‎ ‎برامج إذاعة صربيا الدولية على موقع الإذاعة على الانترنيت‎ ‎ ‎الموجود منذ ما يزيد على عشرة أعوام‎ ‎وفي شهر ‏نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2007 جري تحديث الموقع باستخدام أحدث البرامج‏‎. ‎الموقع ‏الجديد منظم وشامل جدا وعصري وإعلامي وقد حصل بالفعل على ثناء زائريه‎ ‎ومن ‏المختصين أيضا في هذا المجال. فعلى الموقع يمكن قراءة وسماع المعلومات من كل‎ ‎المجالات من ‏السياسة وعبر الاقتصاد والثقافة والعادات والتقاليد ووصولا إلى‎ ‎الرياضة. هكذا تصل يوميا إلى ‏مستمعي وزائري موقع إذاعة صربيا الدولية عبر الإنترنيت‎ ‎الأخبار من صربيا والمنطقة والعالم ‏باثنتي عشرة لغة وعلى ما يزيد على 2500 صفحة‏‎. ‎الأخبار والمضامين الأخرى على موقع ‏إذاعة صربيا الدولية تنقلها وتقتبسها حرفيا‎ ‎الكثير من المواقع المحلية والأجنبية، وليس بالعدد القليل ‏هي تلك المواقع التي أقمت‎ ‎صلة مباشرة نحو موقع إذاعة صربيا الدولية‎ ‎
إذاعة صربيا الدولية‎ ‎إحدى أقدم المحطات الإذاعة التي تبث برامجها على الموجات القصيرة فقد ‏تأسست قبل‎ ‎إذاعة صوت أمريكا بست سنوات. وقد بدأ بث البرامج للخارج في الثامن من ‏شهر مارس/آذار‎ ‎من عام 1936 في مملكة يوغسلافيا، والمناسبة المباشرة لتأسيس الإذاعة على ‏الموجات‎ ‎القصيرة كانت الحاجة لمواجهة الدعاية الفاشية. وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام‏‎ ‎‎1941 ‎وأثناء احتلال بلغراد في الحرب العالمية الثانية بدأ عمل "إذاعة يوغسلافيا‎ ‎الحرة" التي ‏كانت تبث برامجها حتى عام 1945 من مدينة أوفه في الأورال. ومنذ عام‎ 1945 ‎كان ‏البرنامج الموجه إلى الخارج يبث في إطار إذاعة بلغراد. وبقرار من حكومة‎ ‎جمهورية يوغسلافيا ‏الشعبية الفدرالية تم تأسيس "إذاعة يوغسلافيا" التي عملت بهذه‎ ‎الصفة حتى شهر يناير/كانون ‏الأول من عام 1954، عندما تولت إذاعة بلغراد من‎ ‎جديد‎ ‎بث البرنامج الموجه إلى الخارج. ‏وفي السادس والعشرين من‎ ‎يناير/كانون الأول عام 1977 صدر قرار بتأسيس منظمة العمل ‏الإعلامية لإذاعة‎ ‎يوغسلافيا. وكمؤسسة خاصة بدأت الإذاعة عملها في الثاني من فبراير/شباط ‏من عام 1978‏‎.
‎ التاريخ الطويل‎ ‎والعاصف للإذاعة الوحيدة على الموجات القصيرة التي تبث برامجها للمغتربين ‏وللخارج‎ ‎سجل تحت نظام سلوبودان ميلوشيفيتش في نهاية التسعينيات ظلاما إعلاميا. وبعد ‏تغييرات‎ ‎الخامس من أكتوبر/تشرين الأول عام 2000 عادت إذاعة صربيا الدولية إلى العمل ‏الطبيعي‎ ‎يحدوها ميل الوصول إلى معايير احترافية عالية‎. ‎ وفي ظروف الشح‎ ‎المالي والمادي لم يكن من سهلا تحقيق من تم تصوره. فقدم القاعدة التقنية‎ ‎ونقص الوسائل المادية لعمليات التجديد ونقص التفهم لأهمية إعلام الرأي العام‎ ‎الأجنبي‎ ‎والمغتربين عبر الموجات القصيرة، أبطأ كثيرا تحقيق خطة تطوير‎ ‎إذاعة صربيا الدولية. وبجهد كبير ‏خلال عام 2007 تمت تقوية أجهزة الإرسال في مركز‏‎ ‎الموجات القصيرة في بييلينا،‎ ‎وبدأ بث ‏البرنامج عن طريق القمر الاصطناعي وإصدار جديد لموقعنا على‏‎ ‎الانترنيت. وبفضل ذلك فإن ‏إذاعة صربيا الدولية يمكنها العودة إلى شعارها: "هناك حيث‎ ‎لا نسمع هو بالتأكيد آخر العالم" ‏الشعار الذي كان علامة تعرف للكثير من المستمعين‎ ‎في مختلف أنحاء المعمورة.
‎وخلال السنوات الماضية‎ ‎وصلت إلى إذاعة صربيا الدولية آلاف الرسائل من مستمعينا في المهجر ‏ومن مختلف أنحاء‎ ‎العالم وهي تصل الآن أيضا. وهي الرسائل تتضمن ثناء واقتراحات ‏واستفسارات، وعلى‎ ‎الأكثر تأكيدات بأنهم عبر موجات إذاعة صربيا الدولية بالذات يحصلون ‏على أكمل‎ ‎المعلومات حول الأحداث في مناطقنا‎ ‎وكذلك بالنسبة للرد‎ ‎على الكثير من الأسئلة. ‏وأكثر من يطرح الأسئلة هم أناسنا من المهجر وأكثر ما يهمهم‎ ‎يتعلق بالحلول القانونية الجديدة ‏في مجالات مختلفة والشروط المتعلقة بتوظيف الأموال‎ ‎في صربيا، والمقترحات الخاصة بالإجازات ‏والمشاركة في النشاطات الإنسانية المهمة‎ ‎وكذلك الأسئلة المتعلقة بالعادات والتقاليد. وتنمي ‏الإدارة علاقات جيدة مع‎ ‎المستمعين لأنها بهذه الطريقة تحصل على معلومات من الطرف الآخر ‏حول الاستماع إلى‎ ‎البرنامج‎ ‎والآراء حول تحقيق البرنامج وكذلك التشجيع على أنه ترسل‎ ‎معلومات من صربيا إلى العالم، لأن رسائل المستمعين هي تأكيد فريد حول ضرورة وجود‎ ‎إذاعة ‏صربيا الدولية.

العنوان البريدي:
Radio Serbia International
Arabic Branch
Hilandarska 2
Belgrade 11000
republic of serbia
الموقع الالكتروني:
البريد الالكتروني: